دورة التحسين السنوية

إن تسليط الضوء على أهمية الخدمات العامة في عالمنا اليوم، جاء ليؤكد وبشدة على الدور الهام والرئيسي الذي تلعبه الحكومات في دعم النمو والتطور المستدام للمدن والدول في جميع القطاعات. فالخدمات العامة الرائدة هي ركيزة الاقتصاد في أي مدينة، وهي تعبر عن التزام الحكومة بتوفير حياة أفضل لمتعامليها من كافة الفئات والشرائح وفي جميع النواحي والمجالات.

وانطلاقاً من سعي حكومة دبي المستمر للارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها، تم إطلاق نموذج دبي للخدمات الحكومية كمبادرة استراتيجية تهدف إلى تركيز جهود الجهات الحكومية المختلفة لإحداث التحول الإيجابي اللازم في خدماتها، بما يضيف لها أبعاداً جديدةً وغير مسبوقة من التميز، ويساهم في تحقيق التوجهات الاستراتيجية لتحقيق السعادة لجميع سكان دبي وتمكين الجهات الحكومية من التحول الذكي في جميع خدماتها.

في دورة التحسين السنوية، يقوم فريق عمل المركز بالعمل بشكل مباشر مع قادة وفرق الابتكار بالجهات الحكومية بحيث يتم اختيار خدمات ذات أولوية للتحسين مع بداية العام والعمل على تحسينها، وبالتالي العمل على وضع مبادرات تهدف وبشكل أساسي إلى إسعاد المتعاملين.

منهجية تحسين الخدمات الحكومية

يتمثل نموذج دبي للخدمات الحكومية في منهجية معتمدة لتحسين الخدمات. وتتألف هذه المنهجية من خمس مراحل مترابطة من شأنها أن تساهم في زيادة وعي موظفي الجهة الحكومية حول كيفية قيادة وتنفيذ جهود تحسين الخدمات بشكل منهجي ومنظم. وتعمل فرق الإبتكار بداية على تحديد أوليات التحسين باتباع الخطوات التالية: 

  • تشكيل فريق تحسين الخدمات
  • دراسة السياق الاستراتيجي
  • دراسة الخدمات المقدمة وفئات المتعاملين والشركا
  • دراسة جهود تحسين الخدمات السابقة والحالية
  • تحديد الخدمات المراد تحسينها

ومن ثم، تنتقل فرق الابتكار لتطبيق منهجية نموذج دبي للخدمات الحكومية على الخدمات المختارة للتحسين في كل عام وفقا لمراحل المنهجية الخمس الموضحة أدناه.


منهجية تحسين الخدمات الحكومية

 

جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية

هل تعمل بإحدى الجهات التي تطبق منهجية نموذج دبي لتحسين الخدمات؟ هل تود التقدم بطلب للترشح للجائزة؟

تعرف أكثر

جميع الحقوق محفوظة لمركز نموذج دبي، التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي © 2016