مركز نموذج دبي ينظم "ملتقى حمدان" تحت شعار فكر جديد منتصف ديسمبر المقبل.

16,نوفمبر, 2016

 

تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي .. ينظم مركز نموذج دبي التابع للأمانة العامة للمجلس في منتصف ديسمبر المقبل "ملتقى حمدان" والذي يعتبر الأول من نوعه للاحتفاء بفرق وقادة الابتكار في حكومة دبي وجهودهم المتفانية في الارتقاء بالأداء الحكومي من خلال العمل المتواصل على تحسين الخدمات الحكومية ولتكريم المرشحين في برنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية على جهودهم الدؤوبة وسعيهم الحثيث للوصول بخدماتهم الحكومية لمستويات غير مسبوقة من الريادة .

ويأتي إطلاق الملتقى بهدف تسليط الضوء على جهود حكومة دبي السنوية للارتقاء بخدماتها وإسعاد الجمهور والتحول للحكومة الذكية ويركز بطريقة مبتكرة على جهود الجهات الحكومية في تقديم خدمات ذات جودة وكفاءة وفق أعلى المقاييس حيث يعمل فرق وقادة الابتكار في حكومة دبي بشكل سنوي على الارتقاء بخدمات حكومة دبي من خلال دورة التحسين السنوية التي يتم إبراز نتائجها في ترشيحات برنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية.

وقال سعادة عبدالله الشيباني الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي "كما عودتنا القيادة الرشيدة النجاح بداية لانطلاقة جديدة. فمن هذا المنطلق سيقام "ملتقى حمدان" برعاية كريمة من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس ليكون بمثابة منصة لتبادل الخبرات والمواصلة في تقديم خدمات ريادية على كافة الأصعدة تساهم في إسعاد المتعاملين".

وأضاف سعادة الشيباني "نسعى من خلال هذا الملتقى إلى فتح قنوات جديدة لتعزيز التواصل بين فرق الابتكار وبناء القدرات المؤسسية في مجال تطوير الخدمات والارتقاء بمستوياتها والتعامل مع التحديات وصولا إلى تحقيق تنمية مستدامة يستفيد منها الجميع وتكون أساسا داعما للأجيال القادمة.

تماشيا مع رؤية قيادتنا الحكيمة" .

وقد عملت فرق وقادة الابتكار طوال الأعوام السابقة ومنذ إطلاق نموذج دبي للخدمات الحكومية في عام 2010 بشكل دؤوب وممنهج للارتقاء بخدمات حكومة دبي مما كان له أكبر الأثر في الارتقاء برضا المتعاملين ورفع الكفاءة الحكومية وتحقيق الوفورات المالية الكبيرة. ولذا يأتي هذا الملتقى كمنبر رئيسي للاطلاع على التجارب والأفكار الإبداعية في مجال تقديم الخدمات وتطويرها واستعراض أفضل التجارب المتميزة في حكومة دبي لعام 2016 ولتعزيز فرص التواصل بين الجهات الحكومية المختلفة والمشاركة المعرفية والتعلم وتعزيز ممارسات الريادة في الخدمات في حكومة دبي وليكون حافزا لتعزيز ثقافة التطور المستمر والإبداع بما يرتقي بمستوى أدائها للأفضل وينسجم مع رؤية دبي وخطتها الاستراتيجية 2021 .

وقد حصل برنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية على إشادة دولية من قبل لجنة التحكيم التي تتطلع باهتمام وشغف للمشاركة في عملية التحكيم السنوية للاطلاع على أبرز مستجدات الحكومة الذكية في دبي ونموذج دبي للخدمات الحكومية الذي يعتبر نموذجا رائدا على مستوى العالم .

ويقام الملتقى تحت شعار "فكر جديد" حيث يستخدم فكرا جديدا ومنهجية جديدة في الابتكار بتقديم الخدمات الحكومية وإسعاد المتعاملين والتركيز على تطوير الخدمات التي تمثل مرتكز العمل الحكومي وسيتم من خلاله تسليط الضوء على قصص النجاح التي حققتها فرق الابتكار ومشاركتها مع المعنيين بهذا الشأن وذلك من خلال تجارب تم الإشادة بها دوليا .

كما يشكل "ملتقى حمدان" حلقة وصل بين الجهات الحكومية في كل ما هو متعلق بالخدمات الحكومية ومنصة لتبادل الأفكار حتى بعد مراحل تطبيق هذه المبادرات لضمان الاستمرارية ومواصلة تحقيق النجاحات ولذا يستضيف ملتقى حمدان في دورته الأولى نخبة من أهم قيادات تقديم الخدمات في القطاعات المختلفة. وسيتم تسليط الضوء أيضا على جهود فرق "سباق بناة المدينة" والأفراد الذين عملوا بفكر جديد لتحسين الخدمات الحكومية وإسعاد المتعاملين .

وسيقوم مركز نموذج دبي بتوثيق ونشر قصص النجاحات الأكثر تميزا في حكومة دبي على مستوى العالم بأحدث الأساليب المعرفية وباستخدام الأساليب التقنية الحديثة التي تمكن المهتمين من الاطلاع على تجارب حكومة دبي بشكل مبدع وغير تقليدي وتسهل نقل وتبادل المعرفة لدى الجميع .

وبهذه المناسبة قالت إيمان السويدي مدير مركز نموذج دبي إن "ملتقى حمدان" يعتبر تجمعا حكوميا متخصصا في عرض تطوير إبداعات الخدمات الحكومية وأفضل قصص النجاح الرائدة لهذا العام. وسيتم على هامشه الإعلان عن الفائزين بجائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية لهذا العام بطريقة جديدة وذلك إيمانا بالدور الكبير الذي تلعبه الجهات والأفراد من قادة وفرق ابتكار لإسعاد المتعاملين .

**********----------********** ويحظى الملتقى بحضور مدراء العموم وقادة وفرق الابتكار من الجهات المشاركة في منهجية نموذج دبي لتحسين الخدمات الحكومية والمعنيين بالخدمات الحكومية وممثلي المبادرات المرشحة لهذا العام والذين تم الإعلان عنهم في 30 أكتوبر الماضي .

من جانبه قال معالي حميد محمد القطامي رئيس مجلس الإدارة المدير العام لهيئة الصحة بدبي إن جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية أسست منذ إنطلاقها مرحلة جديدة من فكر الإدارة الحديثة ومفاهيم العمل المؤسسي القائم على الإبداع والابتكار والتنافسية وذلك انسجاما مع توجهات دبي وتطلعاتها المستقبلية ومجمل مبادراتها الذكية التي شملت كل مناحي الحياة في هذه المدينة العريقة كما شملت الهيئات والدوائر التي وجدت أن سبيلها نحو تحقيق الريادة والتميز يبدأ من توافق عملها مع معايير وأصول ومواصفات جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية .. منوها بأن هيئة الصحة تنتهج استراتيجية ومنهجية عملية ترمي إلى الوصول لمجتمع أكثر صحة وسعادة وهنا تكمن فلسفة الجائزة القائمة على تجويد العمل وتقديم خدمات رفيعة المستوى من أجل تحقيق رضا المتعاملين وإسعادهم .

وأشاد بالدور الريادي الذي يقوم به مركز نموذج دبي في توفيق معايير الجائزة مع رؤية دبي وما تشهده من طفرات وإنجازات متلاحقة هو ما يعزز التزام المؤسسات بخطط طموحة ويجعلها أكثر إنتاجية للأفكار المبتكرة قابلة التنفيذ ويمكنها من مرحلة التحول ومقومات وأدوات الحكومة الذكية الأفضل .

وأكد أن حرص هيئة الصحة بدبي على الترشح لجائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية والفوز بهذه الجائزة عالية القدر والمكانة هو ما يحفز فريق الابتكار في الهيئة على بذل المزيد من الجهد والتفاني في ترجمة ما تقوم به هيئة الصحة من أجل تقديم خدمات ذكية ومبتكرة لجمهور المتعاملين والمجتمع بوجه عام .

وأشار سعادة مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين لهيئة الطرق والمواصلات إلى أن ترشح الهيئة في ست فئات من جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية يعد ثمرة جهود الارتقاء المستمر لخدمات الهيئة ونتاجا للتعاون البناء مع مركز نموذج دبي والتطبيق الأمثل للمنهجيات التي وضعها وذلك بهدف إسعاد المتعاملين والوصول بخدمات حكومة دبي لتكون الأرقى على مستوى العالم .

وقال إن ترشح هيئة الصحة في عدة فئات ضمن الجائزة يؤكد سلامة نهج الهيئة نحو تحسين وتطوير وتوسيع خدماتها باستخدام أدوات مركز نموذج دبي الرائد في هذا المجال .. معربا عن فخره بتصدرها بعدد المبادرات المرشحة لجائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية .

وأكد الطاير نجاح فريق الابتكار في هيئة الصحة في نشر ثقافة التحسين والتطوير المستمرين للخدمات وتفعيل منهجية مركز نموذج دبي وأدواته بين جميع موظفي الهيئة بمختلف تخصصاتهم مما أسهم بشكل كبير في تحويل هذه الثقافة إلى ممارسة يومية تلقائية يقوم بها الجميع بمختلف مستوياتهم وإمكانياتهم وخبراتهم العملية والوظيفية مشيرا إلى أن جهود الفريق ساهمت بشكل كبير في ترشح الهيئة في فئات جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية فضلا عن النتائج الإيجابية الخاصة برضا المتعاملين وسعادتهم بالخدمات التي تقدمها هيئة الصحة بدبي .

وأضاف أن مركز نموذج دبي ساهم في وضع الإطار المتكامل ومنظومة تحسين وتطوير الخدمات في إمارة دبي كما لعب دورا كبيرا وحاسما في رفع وتيرة المنافسة والسباق بين جميع الهيئات والمؤسسات والدوائر الحكومية بالإمارة نحو الوصول لخدمات بمستوى سبع نجوم لإسعاد المتعاملين من جميع شرائح المجتمع موضحا أن مركز نموذج دبي نجح من خلال تنافس الهيئات والدوائر نحو التميز في تفعيل دور التعاون والعمل المشترك بين جميع الهيئات والمؤسسات والدوائر من خلال سباق "بناة المدينة" الذي يصب في مصلحة المتعاملين وتحقيق الأهداف الاستراتيجية للإمارة خاصة فيما يتعلق بالتوجه نحو التطبيق الكامل لخدمات الحكومة الذكية .

وتمنى سعادة مطر الطاير أن تحقق مبادرات الهيئة التي ترشحت لجائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية نتائج طيبة في منافسات الجائزة معربا عن ثقته بأن الجهود الصادقة والمخلصة لفريق العمل في الهيئة وسعيه الدؤوب نحو التميز وتقديم الأفضل ودعم توجهات الحكومة الرشيدة سوف تكلل بالنجاح والفوز .

**********----------********** من جانبه قال سعادة جمال الحاي نائب الرئيس في مؤسسة مطارات دبي إن جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية تشكل إضافة نوعية لمنظومة التميز التي أطلقتها دبي من أجل الارتقاء بقطاع الخدمات في الإمارة وتحقيق رؤيتها بأن تصبح المدينة الأفضل للعيش والعمل والاستثمار في العالم ..

مشيرا إلى أن ترشح المؤسسة للفوز بالجائزة يعني الكثير لعدة أسباب أبرزها أنه يشير إلى صوابية الأهداف والخطط التي وضعتها مطارات دبي لتعزيز دور قطاع الطيران ضمن المعادلة الاقتصادية للإمارة دبي الذي يشكل في الوقت الراهن نسبة معتبرة من إجمالي الناتج المحلي للإمارة .

وأضاف الحاي أن فريق الابتكار يلعب دورا مهما في الارتقاء بأداء مطارات دبي والتعرف على أفضل الممارسات والخدمات والحلول الذكية لجعل السفر عبر مطارات دبي ذكرى طيبة تعلق طويلا في أذهان المسافرين وهذه ليست بالمهمة السهلة خاصة أن إمارة دبي تتعامل مع نحو 250 ألف مسافر يوميا .

وأشار إلى إطلاق المؤسسة أربع مبادرات متميزة خلال مشاركتها في الجائزة للعام الحالي تشمل تطبيق تكنولوجيا ذكية لتسهيل حركة المسافرين والاستفادة القصوى من الموارد البشرية لدى الجهات العاملة في مطار دبي .

ويلعب مركز نموذج دبي دورا غير مسبوق في تطوير قطاع الخدمات في دبي من خلال البرامج والمعايير التي يعتمدها والدعم الكبير الذي يوفره فريق العمل في المركز لدعم المؤسسات والجهات الحكومية لتطوير خدماتها بشكل مبتكر .

وساهم تطبيق "المطار المجتمعي" المرشح ضمن الجائزة في تحسين واقع العمل اليومي وجعله أكثر انسيابية وتميزا كما رفع من مستوى التعاون ونشر ثقافة العمل بروح الفريق الواحد بين جميع العاملين في الجهات الحكومية والخاصة في المطار. وهذه عوامل مهمة جدا في نجاح مطار دبي الذي يعمل به نحو 100 ألف موظف يخدمون أكثر من 250 ألف مسافر في اليوم الواحد.

وقال سعادة الدكتور عبدالله الكرم رئيس مجلس المديرين مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي إن لجائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية دورا إيجابيا في دعم القيادات والأفراد وفرق العمل لمواصلة مسيرة الريادة والتميز في تطوير منظومة العمل الحكومي والارتقاء بالخدمات الحكومية" مثمنا دور الجائزة ومركز نموذج دبي في دفع عجلة التحسين الإيجابي لمختلف الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية في الإمارة .

وأعرب عن سعادته بترشح الهيئة للجائزة ضمن فئة "نجم التكامل الذكي" مما يدفعها لمواصلة العمل على دعم المواهب واستثمار طاقاتها من أجل بلوغ المزيد من السعادة لمتعامليها وموظفيها والمجتمع بالإضافة إلى زيادة شغف التعلم المستمر من التجارب والممارسات الناجحة على المستويين المحلي والدولي وتحفيز  تقديم الأفكار المبتكرة التي لها الأثر الإيجابي في تحقيق الغايات التي تتطلع هيئة المعرفة إلى تحقيقها" .

وأضاف الكرم "يعمل فريق الابتكار في الهيئة على نشر  أفكار التطوير المستمر للخدمات ضمن شبكة متنوعة من المواهب تتشارك الأفكار والبيانات في بيئة عمل تحفز العطاء من القلب وتقدم التحليلات المنهجية حول مختلف المحاور وثيقة الصلة بخطوات تحسين الخدمات الحكومية والتي تجمع بين إطلاع الفرق المعنية على أفضل الممارسات الدولية ضمن نقاط التحسين من جهة وبين الاستماع إلى آراء المستفيدين من الخدمات من جهة أخرى ومن ثم المضي قدما في عمليات التطوير بطرق وأدوات مبتكرة" .

ولفت مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية إلى أن التواصل الإيجابي بين فريق مركز نموذج دبي والفرق الحكومية ذات الصلة وفريق هيئة المعرفة والتنمية البشرية يؤكد أهمية العمل كفريق عمل واحد لتحسين الخدمات الحكومية وجعل تجربة المتعاملين أكثر سعادة .. مؤكدا حرص الجميع على مواصلة الجهود في عمليات التطوير بما يتواكب مع مكانة دبي وريادتها في مجال تقديم الخدمات الحكومية المتميزة .

وأشاد عارف عبيد الدحيل الرئيس التنفيذي لدائرة التخطيط والتطوير"تراخيص" بجائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية مؤكدا أنها تأتي ضمن برنامج متكامل واستراتيجية طموحة لترسيخ مبادرة الحكومة الذكية في إمارة دبي من خلال تطوير منظومة العمل الحكومي وتطبيق مبادرة الحكومة الذكية .

وأضاف أن المساهمة المميزة لفريق الابتكار المؤهل في ميلاد واحتضان الأفكار والمبادرات الإبداعية على مستوى الدائرة وتطبيقها على أرض الواقع ساهم في استمرار مسيرة التميز والمضي في مسيرة الإبداع والابتكار والارتقاء بالعمل المؤسسي على جميع الأصعدة على أمل تكرار إنجاز عام 2014 برفع راية حمدان بن محمد للحكومة الذكية والفوز بجائزة أفضل خدمة حكومية .

**********----------********** وأعرب الدحيل عن اعتزازه بتأهل الدائرة ضمن ثلاث فئات رئيسية لجائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية يأتي في مقدمتها "جائزة الرقم واحد" والتي تهدف إلى تكريم الجهة الحكومية الرائدة بالإضافة إلى فئتي "أفضل مبادرة حكومية رائدة" عن مبادرة "طلبك جاهز" و"فئة أفضل قائد ابتكار" لـ "حمد رحمه الفلاسي" مشيرا إلى أن أحد مميزات الجائزة أنها لا تركز على الفائزين فقط بل تسلط الضوء أيضا على المرشحين الذين نجحوا في الوصول بكل جدارة واستحقاق للمراحل النهائية مؤكدا أن تأهل تراخيص لثلاث جوائز يؤكد أنها على الطريق الصحيح في تعزيز التميز في العمل الحكومي .

وقال إن دائرة التخطيط والتطوير حرصت عند إعداد خطتها الاستراتيجية 2016 على أن تكون مشاركا رئيسيا في تحقيق الغايات والأهداف الاستراتيجية لخطة دبي 2021 بكافة محاورها وتعزيز أطر الحكومة الذكية بدعم المبتكرين وتقديم خدمات إلكترونية وذكية متطورة وتأمين ممكنات النجاح حيث قامت الدائرة بإطلاق عدد من التطبيقات الذكية التي تتماشى مع رؤية تراخيص المستقبلية ومع إطلاق عدد إضافي من الخدمات ليصبح إجمالي الخدمات الذكية المقدمة للعملاء 272 خدمة بالإضافة إلى عدد من التطبيقات الحديثة التي تتميز بتسهيل وتيسير الإجراءات واختصار المدة الزمنية لإنجازها إلى ثوان فقط .

وأشاد الدحيل بالدورالمتكامل والفعال لمركز نموذج دبي في إرساء وترسيخ منظومة التميز في تقديم الخدمات لتصبح ثقافة وركيزة للعمل المؤسسي في إمارة دبي من خلال منهجية مبتكرة تهدف لإسعاد المتعاملين .

وقال سعادة طارش المنصوري مدير عام محاكم دبي إن الترشح إلى جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية يمثل بحد ذاته إنجازا نوعيا فهو البوابة التي يمكن من خلالها الوصول إلى أرقى تكريم في أوساط الخدمة العامة في إمارة دبي .. منوها بأن خصوصية الجائزة تنبع من كونها نموذجا متفردا لتقدير التميز والإبداع والابتكار في تطوير منظومة العمل الحكومي وفقا لمتطلبات التحول إلى حكومة ذكية سباقة ومبدعة تلبي احتياجات المستقبل .

وأضاف "إن انضمامنا إلى صفوف المرشحين للفوز بجائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية 2016 يمثل وساما نفخر به لا سيما ويضعنا في مصاف نخبة الجهات الحكومية التي قدمت إسهامات قيمة في مسار التحول الذكي والتميز الحكومي ونفخر بمبادراتنا الإبداعية المدرجة ضمن قائمة المبادرات المرشحة والتي تعكس التزامنا المتواصل في محاكم دبي بنهج الابتكار والتميز والريادة في تقديم خدمات استثنائية داعمة لتطوير الأداء الحكومي الذي أشار إليه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" على أنه تطوير للحياة وصناعة نتاجها الرئيسي سعادة الناس وراحتهم ورفاهيتهم" .

وثمن الجهود الحثيثة المبذولة من فريق الابتكار في محاكم دبي والتي كان لها الدور الأبرز في الارتقاء بجودة وكفاءة الخدمات القضائية المقدمة للمتعاملين عبر كافة القنوات سواء مراكز تقديم الخدمة أو الخدمات الإلكترونية والذكية والنقالة استنادا إلى محفظة متكاملة من المبادرات التحسينية أبرزها "وجهتي" و"شور" و"المزاد الذكي" و"الطلبات الذكية" و"نجوم التميز" و"الصرف الذكي" و"حماة الوطن".

وأوضح أن التحسينات القائمة على الابتكار والإبداع والتكنولوجيا الذكية أثمرت عن نتائج إيجابية على صعيد تعزيز كفاءة النظام القضائي وتقليل الوقت المستغرق في إنجاز التعاملات في أروقة المحاكم بما يحقق أعلى مستويات الرضا والسعادة للمتعاملين والرفاهية للمجتمع والذي بادر بتطبيق تقنيات مبتكرة أهمها البرنامج الإلكتروني للمؤشرات الاستراتيجية الجديد "الراصد" فضلا عن تنظيم فعاليات نوعية لبث الطاقة الإيجابية بين أوساط موظفي المحاكم واستضافة "ملتقى المتعاملين" في إطار السعي لتعزيز التواصل المجتمعي الإيجابي والفعال .

وأضاف "دخولنا قائمة المرشحين لنيل جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية 2016 بـ "المزاد الذكي" يعتبر دليلا دامغا على مكانة محاكم دبي كلاعب محوري في دعم مساعي حكومة دبي لتقليل نسبة المراجعين إلى 80 بالمائة مدعومة بآلية فاعلة لتسهيل إنجاز المعاملات عبر الهواتف الذكية" .

وأعرب عن اعتزازه بالترشح ضمن "فئة أفضل شراكة مع القطاع الخاص" الأمر الذي يمثل دليلا واضحا على التزام المحاكم المطلق ببناء علاقة مثمرة مع مجتمع الأعمال وإشراكه بفعالية في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في دبي عملا بالتوجيهات السديدة للقيادة الرشيدة .

وقال إن "المزاد الذكي" يكتسب أهمية استراتيجية كونه تجسيدا لشراكة محاكم دبي الفاعلة مع القطاع الخاص ممثلا بـ "شركة الإمارات للمزادات" والتي نجحت من خلالها في توظيف الموارد المتاحة لديها بالشكل الأمثل في تطوير مشروع مبتكر وقادر على تحقيق تحسن لافت ومستدام في مستوى الخدمات والأداء استنادا إلى طرق إبداعية وذلك من خلال تطبيق أفضل الممارسات العالمية لضبط العمليات والخدمات والمنبثقة عن جوائز التميز لإمارة دبي فضلا عن مطابقة أفضل المواصفات العالمية مثل إجراءات الوقاية من الكوارث وضمان أمن وسرية المعلومات ومنع الاختراق والولوج إلى البيانات وغيرها .

**********----------********** وأكد أن "المزاد الذكي" شكل دفعة قوية لتسريع وتيرة التحول الذكي وتعزيز الميزة التنافسية لدولة الإمارات على الخارطة العالمية استنادا إلى منهجية قائمة على إحداث تغييرات جوهرية تقضي بجعل إجراءات المعاينة والمزايدة والبيع ذكية ومتاحة على مدار الساعة من كافة أنحاء العالم وفق أسس الحوكمة لضمان النزاهة وتحقيق العدالة. وكان للخطوة صدى لافت على صعيد الإسهام في تحسين ترتيب الإمارات في "تقرير سهولة ممارسة أنشطة الأعمال للعام 2016" الصادر عن "البنك الدولي" لتحتل المرتبة الـ 18 عالميا في مؤشر "إنفاذ العقود" في العام 2015 مقارنة بـ 121 في العام 2014 .

وأشار المنصوري إلى أنه مع اقتراب موعد انطلاق جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية 2016 يخطو مركز نموذج دبي خطوة جديدة باتجاه رفع سقف التميز والجودة والكفاءة للارتقاء بخدمات حكومة دبي لتكون في مصاف الأفضل في العالم. ومدفوعا برسالة سامية تتمثل في بناء القدرات البشرية وتحفيز أداء الخدمات العامة ونشر تطبيقاتها الرائدة عالميا . وأعرب عن ثقته بأن المركز سيقود الجهود الوطنية لتحقيق المزيد من الإنجازات الحكومية وصولا إلى حكومة رائدة ومتميزة بحلول العام 2021" .

وقال أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي إن برنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية يعد حافزا رئيسيا لتنافس الهيئات والدوائر الحكومية لتطوير منظومة العمل الحكومي وتقديم أفضل ما لديها من خدمات ذكية للمتعاملين مشيرا إلى أن البرنامج يسهم بشكل فاعل في دعم مسيرة الإمارة في تحقيق خطتها الاستراتيجية 2021 وتعزيز موقعها في التحول إلى المدينة الأذكى في العالم مؤكدا أن تأهل جمارك دبي للمرحلة النهائية من جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية عبر خمس فئات يعكس نجاح خطتها الاستراتيجية ويكمل مسيرة الريادة في العمل الحكومي بعد الفوز بخمس جوائز ضمن برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز في دورته التاسعة عشرة 2015-2016 من بينها جائزة الجهة الحكومية المتميزة واحتلال الصدارة في مؤشر سعادة المتعاملين على مستوى الدوائر الحكومية بدبي موضحا أن الجوائز التي ترشحت لها الدائرة هي مبادرة "مساحة العمل الذكية" عن فئة "أفضل مبادرة حكومية ريادية" ومبادرة "تخليص الحقائب" عن فئة "أفضل تعاون داخلي لتحسين الخدمة" و"الخدمة الذاتية لإصدار الرخص" عن فئة "أفضل شراكة مع الجمهور" و"جمعة الغيث" عن فئة "أفضل نجم للتكامل الذكي" و"فريق الابتكار" عن فئة "أفضل فريق ابتكار" .

وأكد أن الدائرة تتبنى استراتيجية تدعم تنفيذ مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله التي تهدف إلى تحويل دبي إلى المدينة الأذكى في العالم حيث تتماشى المبادرات المبتكرة المرشحة في جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية ضمن دورتها الرابعة مع مبادرة سموه الفريدة من نوعها لقياس سعادة الجمهور ورضاهم عن الخدمات الحكومية المقدمة لهم من خلال مؤشر السعادة الذي يعنى مباشرة بإسعاد الفئات المعنية وتجسيد رؤية سموه وتحويلها إلى واقع ملموس يحقق الرضا للمتعاملين من خلال تقديم خدمات ذكية توفر الوقت والجهد على العميل وتزيد العائد على أعماله مشيرا إلى أن استراتيجية جمارك دبي في تحقيق السعادة للعملاء تكللت بحصول الدائرة على المركز الأول كأفضل جهة حكومية في سعادة المتعاملين حسب مؤشر السعادة العام على مستوى الدوائر الحكومية بدبي بنسبة 95 بالمائة لافتا إلى أن التواصل المباشر مع العملاء ومعرفة اقتراحاتهم التطويرية وتحقيق سعادتهم ورضاهم عن الخدمات المقدمة إليهم واختصار وقتهم وجهدهم في إنجاز الخدمة هو جزء من استراتيجية الدائرة ومنهجية عملها ومصدر رئيسي لتطوير الخدمات .

وقال سلطان بن سليم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة إن ترشيح المنطقة الحرة لجبل علي "جافزا" عن فئة أفضل شراكة مع القطاع الخاص "المبادرة الخضراء لتوفير الطاقة" يمثل حافزا قويا ودافعا لفريق عملها لبذل مزيد من الجهد وتحقيق إنجازات جديدة تضيف قيمة لعملائها وشركائها. وأضاف "عمل فريق الابتكار في جافزا على مدار شهور عديدة في طرح أفكار واختيار الأفضل منها لتحسين وتقديم خدمات جديدة وفق أعلى الممارسات المتبعة في قطاع الأعمال لإتاحة الخدمات عبر عدة قنوات بما يسهل حصول العميل على الخدمة على مدار الساعة وصولا نحو إسعاده .

وأكد أن مركز نموذج دبي أحدث حراكا إيجابيا على مستوى الدوائر المحلية في إمارة دبي على صعيد تطوير الخدمات ووضع العميل في صميم عملية التطوير والتحسين لتلبية احتياجاته والتفوق على توقعاته كما أوجد المركز تنافسا بين المؤسسات لاختيار أفضل الخدمات في مختلف الفئات وعمل على تطوير المهارات لدى فرق الابتكار عبر ورش عمل وندوات وفرت معلومات دقيقة عن مدى تحسن الخدمات ورضا العملاء .

**********----------********** وأشار بن سليم إلى أن المبادرة الخضراء لتوفير الطاقة التي تنفذها جافزا بالتعاون مع شركة اتحاد إسكو لخدمات الطاقة تنطوي على أهمية خاصة لما لها من فوائد اقتصادية وبيئية جمة على المديين القصير والطويل حيث يتم تأهيل 157 مبنى في جافزا لتحسين استهلاك الطاقة والمياه كمرحلة أولى للمشروع وذلك باستبدال 5000 وحدة تبريد قديمة بأخرى تحتوي على أعلى المعايير التكنولوجية العالمية لتنظيم استهلاك الطاقة مع الحفاظ على معدلات أداء مناسبة لراحة المستخدمين . كما يشمل المشروع استبدال 85 ألف مصباح تقليدي بأخرى موفرة للطاقة إضافة إلى تغيير31 ألف وحدة تشغيل مياه بأخرى عالية الكفاءة. ونوه بن سليم بأنه مع انتهاء المشروع يصل التوفير في استهلاك الطاقة خلال الستة أعوام إلى 158 جيجاواط / ساعة من الكهرباء و1.2 مليار جالون من المياه والتي تنعكس على توفير 132 مليون درهم خلال ست سنوات بنسبة 30 بالمائة من فاتورة استهلاك الطاقة سنويا لمباني المرحلة الأولى .

من جانبه قال سعادة المهندس أحمد عبد الكريم جلفار مدير عام هيئة تنمية المجتمع إن الترشح في جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية لهذا العام في "جائزة الرقم "1 وفئة أفضل خدمة حكومية جديدة" له أهمية كبيرة في اسعاد المتعاملين وتقدير جهود الهيئة المتواصلة في تحسين تجربة المتعامل والوصول إلى المراتب الريادية في تقديم خدمات تعود بالنفع على المتعامل أولا وعلى الإمارة ثانيا .

وأضاف أن فريق الابتكار في الهيئة ولمدة عامين متواصلين قام بإعادة هندسة كافة خدمات الهيئة ليضمن تطبيق اجراءات واضحة وسهلة في رحلة المتعامل ورفع كفاءة الخدمات الحكومية من خلال تعزيز انتاجية الخدمات والموظفين القائمين عليها ومن ثم العمل على تأسيس مركز موحد لكافة خدمات الهيئة تطبق فيه أفضل الممارسات في اسعاد المتعاملين وتحقيق احتياجاتهم وتطلعاتهم المستقبلية .

وأكد أن مركز نموذج دبي يعتبر بيت الخبرة الخارجي الداعم للهيئة الذي تابع طوال العامين المشاريع التحسينية القائمة في الهيئة وكان له دور كبير في رفع كفاءة فريق الابتكار وتعريفهم على أفضل الممارسات في كيفية تقديم الخدمات وتحسينها بشكل مستمر .

وحول المبادرات المرشحة قال سعادته "تماشيا مع تطلعات هيئة تنمية المعرفة الاستراتيجية بالوصول للرقم واحد في اسعاد المتعاملين وتقديم خدمات عالية الجودة ضمن وقت معياري محدد ومن مركز موحد وشامل قامت الهيئة بالعمل على ايجاد آلية موحدة في تقديم خدماتها تتسم بسهولة اجراءات الحصول على الخدمة ضمن مركز موحد صمم بطريقة يسمح للمتعامل بالحصول على الخدمة دون الحاجة إلى وقت انتظار .. ونوه بأن المركز يتسم بوجود أماكن جلوس مخصصة للمتعاملين في بيئة مريحة وتساهم في رفع الطاقة الإيجابية لديهم . وفي يتعلق ب"خدمة المسح النمائي" فحص نمو الطفل" فقد قامت الهيئة بتصميم وتطوير خدمة الكشف المبكر عن التأخر النمائي لدى الأطفال وهي تقييم سريع للاكتشاف المبكر عن التأخر النمائي لدى الأطفال.

- مل - عبي.

وام/عبي/سرا

جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية

هل تعمل بإحدى الجهات التي تطبق منهجية نموذج دبي لتحسين الخدمات؟ هل تود التقدم بطلب للترشح للجائزة؟

تعرف أكثر

جميع الحقوق محفوظة لمركز نموذج دبي، التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي © 2016